الأخبار

جامعة طيبة تكرم الجهات المشاركة والعاملين بالحج

أقامت جامعة طيبة بالمدينة المنورة حفل تكريمٍ للجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة, بحضور معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح, ومعالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع, ووكلاء الجامعة وعدد من المسؤولين .
ورفع معالي مدير الجامعة في كلمة له خلال الحفل الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما يوليانه من اهتمام لتطوير خدمات الحج وتوفير سبل الراحة لضيوف الرحمن, مقدماً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة , على دعمه واهتمامه بأعمال الحج بالمنطقة .
وأوضح معاليه, أنه أصدر تعليماته بإنشاء مركز متكامل لخدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة, وذلك لتقديم المزيد من الخدمات المتميزة طوال العام لضيوف الرحمن والمشاركة بفعالية أكبر خلال الأعوام القادمة في أعمال الحج .
وبيّن أن جامعة طيبة كرّست وقتها وجهدها لإنجاح مشاركتها في أعمال الحج من خلال إنشاء اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة التي حققت نجاحات متعددة على مختلف الأصعدة, حيث شهد الموسم تفاعلاً كبيراً مع الجهات ذات العلاقة مما أدى لإنجاح موسم الحج , مثمناً جهود منسوبي الجامعة ممن شاركوا في أعمال اللجنة والجهات المتعاونة مع الجامعة نظير ما حققوه من نتائج إيجابية على أرض الميدان, الأمر الذي أسهم في نجاح الخطط التشغيلية للجنة . من جهته أوضح ،، رئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة الدكتور عبدالله بن محمد حسن دمفو, أن اللجنة أسهمت في عدد من الفعاليات من خلال المشاركة في إدارة معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان 5", والمشاركة بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية بالمملكة ضمّت العديد من المعلومات التي تقدم بطريقة إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية حول نشأة الجامعة .
وأضاف أن البرنامج ثقافي شمل إقامة محاضرات وندوات وزيارات للأماكن التاريخية والحضارية بالمدينة المنورة, وبرنامج صحي متكامل قام بتوزيع الكوادر الطبية من طلاب وطالبات في مرحلة الامتياز من كليات الطب والصيدلة والتمريض على المراكز الصحية الموسمية والمستشفيات المشاركة في الحج وتقديم الخدمات الطبية لضيوف الرحمن والزائرين, وكذلك برنامج إرشادي للجوالة أسهم بنقل كبار السن من الحجاج بساحات المسجد النبوي الشريف عن طريق عربات " القولف "وإرشاد الحجاج التائهين عبر تقنية (GPS) والمشاركة مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة في تسهيل حركة السير من وإلى المسجد النبوي الشريف .
وأشار الدكتور دمفو, إلى أن الجامعة أعدّت برنامجاً مخصصاً للنساء تضمّن نشاطاً ثقافياً وبرنامجاً لزيارة معالم وآثار المدينة المنورة والمشاركة بمعرض بنيان وتقديم الخدمات التوعوية والإرشادية وإقامة برامج تدريبية تخصصية وتثقيفية للعاملات بالحج تم تطبيقها لأول مرة في موسم الحج العام الماضي .
وتضمن حفل التكريم عرضاً مرئياً يجسد نشاطات وأعمال اللجنة خلال موسم حج عام 1433هـ والبرامج والفعاليات التي نفذتها الجامعة .
وفي ختام الحفل, كرّم الدكتور عدنان المزروع, الجهات المتعاونة مع الجامعة وأعضاء اللجنة والمشاركين في أعمال الحج من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وموظفات وطلاب وطالبات .