الأخبار

بالي: عجلة التطوير «مستمرة» وتوجيهات أمير المدينة تحركنا للأمام

أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة حاتم بن جعفر بالي أن هناك علاقة متناغمة مع كافة الجهات لخدمة ضيوف الرحمن لافتا إلى أن التطوير المستمر وتميز الأداء والرغبة فى زيادة دخولات المؤسسة تمثل أبرز الأولويات، وأضاف في حواره مع «المدينة»: إننا نعمل وفق توجيهات أمير المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان والتي تركز على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وألا تقف عجلة التطويرعند حد معين فكل عام لا بد من وجود مستجدات تسهم في راحة الحاج الكريم مشددًا على أهمية إعطاء الأولوية لأبناء هذا الوطن في العمل بالمؤسسة لخدمة الحجاج الكرام.
توجيهات الأمير
تشرَّف مجلس الإدارة الجديد باستقبال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ماهي أبرز توجيهات سموه الكريم لكم وللمجلس؟
* تأخذ خدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أولوية قصوى عند سمو أمير المنطقة - حفظه الله - والمؤسسة الأهلية للأدلاء انطلاقًا من دورها في خدمة الحجاج الكرام لها خصوصية عند سموه الكريم وجاء استقباله رعاه الله لأعضاء مجلس إدارة المؤسسة عن الدورة الحالية لتهنئتهم بالثقة التي منحت لهم، وتقدير سموه الكريم لدور المؤسسة في خدمة ضيوف الرحمن وهو تقدير نتشرف ونعتز به في مجلس الإدارة. أما عن توجيهات سموه الكريم فتركزت على العمل لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وأن لا تقف عجلة التطوير عند حد معين فكل عام لا بد من وجود مستجدات تسهم في راحة الحاج الكريم مؤكدًا -رعاه الله- على أهمية إعطاء الأولوية لأبناء هذا الوطن في العمل بالمؤسسة لخدمة الحجاج الكرام، واستشعار الدور الذي تقوم به المؤسسة وتطبيق كافة التوجيهات الخاصة بالخدمات التي تقدمها المؤسسة لضيوف الرحمن.
النظام الفردي
* خضتم وأعضاء مجلسكم أول انتخابات فردية بعد أن كانت بنظام القوائم ألا ترى أن نظام الانتخابات الفردية يشكل لكم صعوبة في توافق برامج الأعضاء مع بعضها؟
• المؤسسة الأهلية للأدلاء تجمع أبناء مهنة واحدة وهي مهنة عريقة تواترت من الآباء والأجداد حتى يوم الناس هذا وهي طائفة (الأدلاء)، ويجمع هذه الطائفة هدف واحد ينبثق هذا الهدف من حرص حكومتنا الرشيدة رعاها الله وهو خدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم وتوفير كافة سبل الراحة لهم، أضف إلى ذلك أن جميع الأعضاء في المجلس الجديد تقريبًا من أبناء جيل واحد كل ذلك يجعل من دمج برامج الأعضاء مسألة ليست بتلك الصعوبة بل على العكس أراها مثمرة كونها تعكس أفكارًا ورؤى مختلفة مما يجعلها تنتج برنامجا موحدًا للمجلس يجمع أفضل ما طرح من برامج الزملاء أعضاء المجلس وقد تم تشكيل لجنة لدراسة جميع البرامج وخرجت ببرنامج عام للمجلس يحدد بدقة الأهداف وآليات العمل ومراحل التنفيذ بشكل علمي ومتوازن وحصل البرنامج على موافقة المجلس بالإجماع وجارٍ تنفيذ مراحله الأولى، وندعو الله أن يوفقنا لتنفيذ البرنامج على جميع مراحله فيما يخدم الحاج الكريم والمساهم.
الدليل والدليلة
** من أكثر الملفات التي تشغل المساهم (الدليل والدليلة) هي تنمية موارد دخل المؤسسة ماذا أعددتم لهذا الملف؟
• لا شك أن تنمية موارد أي مؤسسة هي من الأولويات التي من خلالها تستطيع أن تطور خدماتها وتميز أدائها فضلًا عن زيادة المردود المادي للمساهمين وهو ما وضعه مجلس الإدارة كهدف استراتيجي وحدد له أهدافا مرحلية وآليات تضمن بإذن الله تحقيق الهدف بشكل متوازٍ مع تطوير الخدمة واستثمار العائد للمساهمين.
مراحل وآليات
** يرغب المساهمون في الاطلاع على هذه المراحل والآليات، كيف السبيل إلى ذلك؟
• الحديث في هذا الموضوع يطول وله تشعبات كثيرة ولكن سأحاول أن أتطرق للخطوط العريضة التي يتضح من خلالها للمساهم عن خطط المؤسسة التطويرية في هذا المجال، حيث يسعى مجلس الإدارة إلى تحقيق الهدف الرئيس وهو زيادة الدخل عبر تحقيق ثلاثة أهداف فرعية منها:
* رفع العائد من الاستثمار وذلك بالاستثمار الأمثل للأصول العقارية المملوكة للمؤسسة هذا من جانب ومن جانب آخر إنشاء إدارة خاصة بالاستثمار للبحث عن فرص استثمارية جديدة وعقد شراكات تحقق للمؤسسة عوائد مادية تتوافق مع الأنظمة والتعليمات.
* استثمار علاقات المؤسسة بتقديم خدمات إضافية للحجاج الكرام يتحقق من خلالها تقديم خدمة مميزة للحاج الكريم بالإضافة لدخل مادي أكبر للمؤسسة.
* ترشيد الانفاق بالتخفيض المرحلي لميزانية بعض البنود بما لا يؤثر على جودة وسلامة التشغيل مثل (الدعاية والإعلان، الدراسات والاستشارات، المطبوعات والأدوات المكتبية، الهاتف، صيانة وإصلاح المتفرقات المتنوعة).
رؤى وهيكلة
** يلاحظ أن المؤسسة الأهلية للأدلاء لم تتجه للعمل المؤسساتي الكامل رغم صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بتثبيت مؤسسات أرباب الطوائف ورفع الصفة التجريبية عنها، هل لمجلسكم رؤى وهيكلة جديدة للتحول للعمل المؤسسي الكامل؟
* من المعلوم أن لمؤسسات أرباب الطوائف خصوصية كونها تقدم خدماتها لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما أن الصفة التجريبية لهذه المؤسسات استمرت لفترة طويلة مما يتطلب الكثير من الحرص والوقت للتحول الكامل للعمل المؤسساتي ويتم ذلك على مراحل بحيث نضمن عدم الإخلال أو التقصير بأي خدمة تقدم للحاج الكريم، وقد بدأ المجلس السابق برئاسة سعادة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة باتخاذ بعض الاجراءات في هذا الشأن، أما عن رؤية المجلس الجديد فقد بدأ المجلس بالفعل بوضع خطط وبرامج متكاملة تهدف للعمل وفق منهج مؤسسي يحقق التميز المستمر، ومن أبرز ملامح هذه الخطط الفصل بين الإدارة والملكية من خلال إنشاء جهاز تنفيذي يعمل وفق الخطط الاستراتيجية والبرامج التشغيلية المعتمدة من مجلس الإدارة كما وضعت الخطط آليات وبرامج تضمن التطوير والتحسين المستمر لإجراءات العمل بالإضافة لمراعاة توفير بيئة عمل مثالية تلبي متطلبات التشغيل المتميز وتكون جاذبة ومحفزة للعاملين، كما أن المؤسسة في انتظار التوجيهات التي تصدر في هذا الخصوص.
علاقة متناغمة
- طبيعة عمل المؤسسة الأهلية للأدلاء له الكثير من العلاقات المتشابكة ما بين متلقٍ للخدمة وجهات إشرافية وأخرى تشريعية ومساهمين فضلًا عن الجهات التي تشارككم في تقديم خدماتكم كيف تنظرون لشكل العلاقة مع هذه الجهات؟
• نسعى في مجلس الإدارة لتحقيق علاقة متميزة مع جميع الجهات ذات العلاقة بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال التنسيق وإعداد ورش عمل واجتماعات وبرامج عمل تلبي متطلبات وتطلعات أصحاب العلاقة بما يتجاوز توقعاتهم
محاور واجتماعات
* يلاحظ المتابع أنكم عقدتم العديد من الاجتماعات مع رؤساء مكاتب شؤون الحجاج ما هي أبرز محاور هذه الاجتماعات؟
** تعقد المؤسسة اجتماعات سنوية مع رؤساء مكاتب شؤون الحجاج في فترة توافد هؤلاء المسؤولين للمملكة للقاء معالي الوزير ومنظومة الخدمة الواقعة في النطاق الإشرافي لوزارة الحج ومنها المؤسسة الأهلية للأدلاء، وحيث أن المؤسسة تخدم كل حجاج الخارج فيقع على عاتقها مسؤولية التنسيق مع جميع مكاتب شؤون الحجاج من مختلف دول العالم وتتضمن هذه الاجتماعات التعريف بالتعليمات والأنظمة التي يجب أن تراعى من قبل الطرفين والتي قد تستجد بين فينة وأخرى. وكذلك استعراض الملحوظات المشتركة لدى المؤسسة ومكتب شؤون الحجاج عن المواسم المنصرمة للوصول للهدف الأساسي وهو تقديم أفضل الخدمات للحجاج الكرام.
52 مرفقاً
* ماذا عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة للحجاج هذا العام؟
** تقدم المؤسسة خدماتها هذا العام من خلال(52) مرفقا ما بين وحدة ومركز ومكتب وإدارة فيما يبلغ عدد العاملين بالمؤسسة خلال فترة الحج قرابة ثلاثة آلاف موظف ما بين دائم وموسمي وفرت لهم كافة الامكانيات التقنية والمعرفية وفق خطة تشغيلية دقيقة نسعى من خلالها لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لضيوف الرحمن ورعايتهم من حين قدومهم إلى المدينة المنورة وحتى مغادرتهم بسلامة الله كما أن المؤسسة تؤدي الواجبات والمسؤوليات المناطة بها نحو حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي بخطوات عمل تبدأ من الاستقبال والإسكان ومتابعة أحوال الحجاج أثناء فترة وجودهم في المدينة ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى مكة قبل الحج أو إلى أوطانهم بعد الحج، ولكل عضو مجلس إدارة مهام ومسؤوليات تتنوع انطلاقًا من القرارات الوزارية واللوائح الإدارية والمالية التي تعدها وزارة الحج.