مرحلة العمل المؤسساتي

بعد أن وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مهاجرا من مكة تغير فيها كل شيء ، تغير اسمها من يثرب إلى المدينة ، وصارت عاصمة الدولة الإسلامية المتنامية ، يقصدها المسلمون من أرجاء العالم للصلاة في مسجدها ، والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتلقي العلم والتدريس فيها.

وكان أهل المدينة يقدمون كل ما يملكون من مال وجهد لراحة هؤلاء الزائرين.

وخلال القرون المتلاحقة ، ازداد عدد الزائرين بشكل كبير فعمدت الحكومات المتعاقبة إلى تنظيم شؤونهم ، وتأمين الراحة لهم ، فشيدت الوكالات والأربطة لاستضافتهم ، كما أوكلت إلى أشخاص من أهل المدينة مشهود لهم بالورع والأمانة والصلاح ، جلهم من العلماء والوجهاء ، يقومون على خدمتهم وإرشادهم في زيارتهم للمسجد النبوي الشريف ، والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، وبقيع الغرقد حيث مثوى الآلاف من الصحابة رضي الله عنهم ، ومسجد قباء وشهداء أحد وغيرها من المعالم الشرعية والتاريخية.

واستمر الحال على ذلك قرونا عديدة نشأت خلالها بين زوار المسجد النبوي وأهل المدينة علاقات حميمة ، توقدت بفعل عوامل عديدة ساعدت على تنامي هذه العلاقات ، من أهمها الفترة التي كان يقضيها الزائر في المدينة المنورة ، في بيت الدليل مع أولاده وأهله يأكل مما يأكلون ويشرب مما يشربون.

وكانت خدمة هؤلاء الزوار أمراً مشاعاً لكل من أراد الأجر والثواب ، ومع ازياد أعداد أهل المدينة ظهرت فيها عائلات اشتهرت بخدمة الحجاج والزوار، وكانت هذه العائلات تتمتع بسمعة طيبة ومعرفة بلغة الزوار الذين تقدم الخدمة لهم، وأغلب الظن أن ذلك حدث في عهد المماليك، في وقت متقارب مع ظهور مهنة الطوافة بمكة المكرمة.

وفي العهد التركي والهاشمي أخذت الأسر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة رسمية ، ومنحت لها تقارير كلفت بموجبها كل أسرة بخدمة مقاطعة أو بلد أو جنسية معينة من الحجاج، وكان أكثر من يصدر هذه التقارير مشايخ الحرم النبوي الشريف وتعتبر هذه التقارير وثائق رسمية يتوارث بموجبها الأبناء من الآباء شرف هذه الخدمة.

وفي عام 1325 هـ ومع ازياد أعداد حاملي التقارير ظهرت مشيخة الأدلاء لمراقبة أعمالهم وتقويم سلوكياتهم، وكان شيخ الأدلاء يمارس هذه المهام بمعية هيئة أو مجلس منتخب من الأدلاء لا يزيد عن عشرة، يتمتعون بخبرات واسعة في خدمة الحجاج وشؤون الأدلاء ومعرفة الأسر.

وعندما دخلت هذه البلاد الطاهرة في كنف الدولة السعودية الحالية أصدر الملك عبد العزيز – رحمه الله – بلاغاً أقر فيه الأدلاء على عملهم ، ونشر البلاغ في جريدة أم القرى عام 1343 هـ ونصه:

( كل من كان في هذه الديار أو موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذات راتب معين فهو له ما كان  عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئا عدا رجل أقام الناس عليه الحجة أنه لا يصلح لما هو قائم عليه فذلك ممنوع مما كان له من قبل، وكل من كان له حق ثابت في مال المسلمين أعطيناه حقه ولم ننقصه شيئا).

وبدأت مرحلة صدور القوانين والمراسم التي تحدد وتؤطر قواعد المهنة وأداء المنتسبين لها، فصدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على نظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة برقم 54/1/145 وتاريخ 25/12/1356 هـ ،  وقد حدد هذا النظام ضوابط ممارسة الدليل لمهنته فنص على أن الدليل " هو صاحب تقرير سواء في ذلك صاحب التقرير نفسه أو أبناؤه "، والتقرير هو " الوثيقة التي تعطى للدليل كحجة تخوله مباشرة شؤون حجاج البلدان الممنوحة له"، كما حدد النظام الشروط المحددة لصحة التقرير ومن بينها أن يكون صادرا عن مشايخ الحرم النبوي الشريف، أو أمراء مكة المكرمة في زمن الحكومات السابقة، وما كان صادرا في عهد الحكومة السنية الحاضرة، ويشترط أن يكون موافقاً عليه من المقام السامي، وأن يكون مقيدا بسجلات الأدلاء المحفوظة بدائرة أوقاف المسجد الحرام.

وحدد النظام ضوابط السؤال عن الدليل والإرث والقسمة والتبعية والسلخ والهجرة والتوقيف، وأحكام عامة لتنظيم العلاقة بين المطوفين والأدلاء، وحل المنازعات بين الأدلاء.

وأقر النظام انتخاب هيئة الأدلاء من الأدلاء أنفسهم من عشرة أشخاص، بما فيهم الرئيس والنقيب ونائب الرئيس على أن ترتبط هيئة الأدلاء بحاكم المدينة المنورة.

وحدد ضوابط ممارسة مهنة الدليل، ومن بينها أن يكون متصفاً بالأخلاق الفاضلة والسيرة الحميدة ، وعليه أن لا يلحن في الزيارة والأدعية، وأن لا يرفع صوته عن المقدار المطلوب لسماع من خلفه من الحجاج، وأن يكون في حالة مرضية ليقتدي به الحجاج، وعليه المحافظة على ثروات الحجاج الذين يتوفون في المدينة المنورة ويجري فيها مقتضى نظامها المخصوص.


 

القرارات المواضيع مقر الانعقاد تاريخ الانعقاد م

1- إقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1434/02/30هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.

2- الموافقة على شراء سوق درة المدينة الواقع في مخطط العيسائي جنوب شارع الملك عبدالعزيز.

1- مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1434/02/30هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- التصويت على شراء سوق درة المدينة الواقع في مخطط العيسائي جنوب شارع الملك عبدالعزيز.
قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1434/09/21 1
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب 1- مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1434/02/30هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- التصويت على شراء سوق درة المدينة الواقع في مخطط العيسائي جنوب شارع الملك عبدالعزيز.
فندق دار الايمان انتركونتننتال 1434/08/23 2
1- إقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1433/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- الموافقة على تعديل مكافآت أعضاء مجلس الإدارة.
1- مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1433/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- التصويت على تعديل مكافآت أعضاء مجلس الإدارة.
فندق دار الايمان انتركونتننتال 1433/07/26 3
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب 1- مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1433/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- التصويت على تعديل مكافآت أعضاء مجلس الإدارة.
قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1433/06/28 4
1- إقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1432/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- إقرار اختيار المحاسب القانوني مكتب عبدالرزاق وأحمد ولي سيت.
1- مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1432/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- التصويت على اختيار المحاسب القانوني مكتب عبدالرزاق وأحمد ولي سيت.
قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1432/11/17 5
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب 1- مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1432/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها.
2- التصويت على اختيار المحاسب القانوني مكتب عبدالرزاق وأحمد ولي سيت.
قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1432/10/20 6
إقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1431/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها. مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1431/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها. قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1431/11/23 7
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1431/02/29هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها. قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1431/10/25 8
1- قبول العرض المقدم من قبل السيدة فالحة حبيب (مبنى استثماري على طريق الملك فهد) .
2-إقرار الآلية المقترحة سابقا لتوزيع المحتجز من عائد البرج الاستثماري .
3-الموافقة على بناء مقر للمؤسسة على الأرض الواقعة بمخطط دار السعادة.
1-استعراض عدد من الفرص الاستثمارية المقدمة للمؤسســــــــــة والتصـويت على اختيار المناسب منها .
2-التصويت على إقرار الآلية المقترحة سابقا لتوزيع المحتجز من عائد البرج الاستثماري .
3-بناء مقر للمؤسسة على الأرض الواقعة بمخطط دار السعادة ( مكتب إيران حاليا ).
قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1431/05/17 9
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب 1-استعراض عدد من الفرص الاستثمارية المقدمة للمؤسســــــــــة والتصـويت على اختيار المناسب منها .
2-التصويت على إقرار الآلية المقترحة سابقا لتوزيع المحتجز من عائد البرج الاستثماري .
3-بناء مقر للمؤسسة على الأرض الواقعة بمخطط دار السعادة ( مكتب إيران حاليا ).
قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1431/04/18 10
لم يوافق المجتمعون على أي من الفرص الاستثمارية المطروحة. مناقشة واستعراض عدد من الفرص الاستثمارية المقدمة للمؤسســــــــــة والتصـويت على اختيار المناسب منها. قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1431/01/17 11
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب مناقشة واستعراض عدد من الفرص الاستثمارية المقدمة للمؤسســــــــــة والتصـويت على اختيار المناسب منها. قصر رتاج طيبة للاحتفالات 1430/12/06 12
إقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1430/02/30هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها. مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1430/02/30هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها. فندق دار الايمان انتركونتننتال 1430/08/23 13
لم ينعقد الاجتماع لعدم اكتمال النصاب مناقشة وإقرار الحسابات الختامية والميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 1430/02/30هـ وإبراء ذمة مجلس الإدارة عنها. فندق دار الايمان انتركونتننتال 1430/07/26 14

 


توالت قرارات إنشاء المؤسسات حتى صدر القرار الوزاري رقم 324/ق/م وتاريخ 5/8/1405 هـ القاضي بإنشاء المؤسسة التجريبية الموحدة للأدلاء الذي حول بموجبه العمل الفردي إلى عمل جماعي يواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة، متماشيا مع ما يهدف إليه ولاة أمر هذه البلاد المباركة من رفع مستوى الأداء للخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف. أدمجت في هذه الفترة جميع مكاتب الأدلاء تحت مظلة المؤسسة الأهلية التجريبية للأدلاء.

وما إن صدر قرار إنشاء المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة في عام 1405 هـ حتى مارست مهامها انطلاقا مما ورد في قرار الإنشاء، والخبرات المكتسبة عبر زمن طويل مع فئات الحجاج من مختلف الجنسيات، وتنوع عاداتهم ولغاتهم.

والتزمت المؤسسة الأهلية للأدلاء بتقديم كافة الخدمات للحجاج من استقبالهم، والترحيب بهم وتزويدهم بالمعلومات الوافية المتصلة بالزيارة، وإسكانهم والإشراف على راحتهم طيلة إقامتهم في المدينة المنورة، وأنشئت مكاتب تنفيذية ميدانية بلغ عددها (12) مكتباً، يخدم كل منها فئة أو فئات معينة من الحجاج، ومع التطور الذي حدث في خدمات الحج، ومواكبة المؤسسة لهم فقد تم زيادة عدد مكاتبا الخدمات الميدانية لتصل إلى (26) ستة وعشرين مكتباً ميدانياً تؤدي مهامها وخدماتها لزوار المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى مكاتب الخدمات المساندة ومراكز الاستقبال والمغادرة. وأعدت الخطط التشغيلية التفصيلية لأعمال الاستقبال والنقل والمغادرة والإسكان، والعلاقات العامة والإرشاد والإشراف الكامل على حركة الحجاج في المدينة المنورة، ومتابعة الحالة الصحية للحجاج المنومين في المستشفيات، وإنهاء إجراءات من يتوفى منهم بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالحج في المدينة المنورة، ثم بدأت المؤسسة الأهلية للأدلاء في ممارسة أعمالها وواجباتها في ما يتعلق بإسكان الحجاج اعتباراً من موسم حج عام 1407 هـ ، وتم ذلك تدريجيا، إلى أن وصل نحو مرحلة مهمة لتنظيم إسكان الحجاج بناءاً على أوامر كلفت بموجبها المؤسسة الأهلية للأدلاء بممارسة هذا الدور حصراً دون سواها، وبذلت مجهودات ضخمة لتنظيم وترتيب الإسكان في المدينة المنورة.

وقد وفقت كثيراً في هذا الأمر، حيث سعت إلى راحة الحجاج وإسكانهم حسب المستويات، وقيمة إيجار السكن، وبهذا توقف دور وتدخلات السماسرة من الداخل والخارج، وقد كان لتوزيع السكن على فئات (أ – ب – ج) وذلك بحسب قربه وبعده عن المسجد النبوي الشريف، وأيضا بناء على نوع المبنى والخدمات المتوفرة فيه، إلى أن صدرت ضوابط إسكان الحجاج برقم 568/8 في 11/7/1410 هـ الموافق عليها بالأمر السامي الكريم التي أناطت مسئولية الإسكان ببعثات الحج أو من يمثلون الحجاج.

        وحصرت المؤسسة الأهلية للأدلاء أيضا على إنفاذ التعليمات الصادرة بهذا الخصوص بالتعاون مع الأجهزة ذات الصلة بالحج، وتم تطوير أجهزة المؤسسة الأهلية للأدلاء، وقطاعاتها التنفيذية والميدانية، وفق برامج وخطط تشغيلية مدروسة، وحتى تتضح الصورة فإن جهود المؤسسة لتطوير العمل في خدمات الحجاج؛ أمر تؤكده الحقائق والأرقام والمساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف التي ترمي إليها قيادة هذا البلد المعطاء.

تتوزع هذه المؤسسات حسب الأقاليم الجغرافية التي يأتي منها الحجاج وهي:

1-  مؤسسة حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا بموجب القرار الوزاري رقم 444/ ق/ م في 18/11/1402 هـ.

2-  مؤسسة حجاج إيران بموجب القرار الوزاري رقم 263/ ق/ م في 14/9/1404 هـ.

3-  مؤسسة حجاج جنوب آسيا بموجب القرار الوزاري رقم 377/ ق/ م في 25/09/1404 هـ.

4-  مؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية بموجب القرار الوزاري رقم 124/ق/ م في 3/5/1404 هـ./

5-  مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا بموجب القرار الوزاري رقم 125/ق/م في 3/5/1404 هـ.

6-  المؤسسة التجريبية للأدلاء بموجب القرار الوزاري رقم 324/ق/م في 5/8/1405 هـ.

7-  مؤسسة حجاج الدول العربية بموجب القرار الوزاري رقم 325/ق/م في 5/8/1405 هـ.

8-  مكتب الزمازمة الموحد بموجب القرار الوزاري رقم 367/ق/م في 21/9/1403 هـ.

9-  مكتب الوكلاء الموحد بموجب القرار الوزاري رقم 635/ق/م في 7/8/1395 هـ.

وقد توالت القرارات المنظمة للعمل على أشكال مختلفة (لوائح – تعليمات – أنظمة ..)، ومرت المؤسسة بالكثير من التطور والتغير، كان آخرها اعتماد تشكيل مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف (مطوفون – أدلاء – وكلاء - زمازمة) عن طريق الانتخاب من المساهمين (الأدلاء).

وصار يدير شؤون المؤسسة مجلس إدارة يتألف من اثني عشر عضواً، يعين وزير الحج أربعة أعضاء، وتختار الجمعية العمومية الباقين بطريقة الانتخاب بالتنافس بين قوائم تضم كل قائمة منهم ثمانية أعضاء يرغب أفرادها في الدخول مجتمعين في مجلس الإدارة.

        يضع هذا المجلس السياسات والخطط، بالتنسيق مع وزارة الحج بهدف  تجميع الطاقات والقوى العاملة، وتطوير أدائها لتطوير أفضل الخدمات للحجاج والزائرين.

        وينبثق عن المجلس عدد من القطاعات، وخمس مجالس تنفيذية تشرف على الأعمال الإدارية التي يكلف بها العاملون في مكاتب الخدمات الميدانية، وتعالج أي معوقات ميدانية أو إدارية تؤثر على تقديم الخدمة بالصورة المطلوبة.